Keystone logo

Solvay Brussels School of Economics & Management - Executive Education

A logo

مقدمة

من نحن

تم إنشاء مدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة (SBS-EM) في عام 1903 من قبل إرنست سولفاي ، وهو عالم إنساني معروف وقائد الصناعة. اليوم ، تفخر المدرسة بأن تكون جزءًا من جامعة بروكسل الحرة (ULB) ، التي تضم الآن من بين كلياتها هيئة تدريس عالية الجودة مكرسة للاقتصاد والإدارة.

كما هو الحال دائمًا ، تكرم SBS-EM الأهداف الرئيسية التي وضعها مؤسسوها ، وهي: تدريب القادة الذين يتطلعون إلى المثل الأعلى لـ Homo Universalis ، وتسليط الضوء من خلال برامجها على ضرورة وجود منظور متعدد التخصصات ، والتركيز على الأساليب الكمية والعلمية .

تشترك المدرسة أيضًا في القيم المشتركة مع ULB ، لا سيما مبدأ الاستفسار المجاني ، والنهج القائم على التفكير النقدي ، والتركيز على البحث.

تشتهر كلية سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة بنظامها التعليمي الصارم والمتطلب ، مع التركيز على التميز على كل المستويات. هذه الرؤية والعقلية ، كشبكة خريجين دولية عالية ، تمكن المدرسة من تدريب قادة مجتمع الغد.

بعثة

مهمتنا هي أن يكون لدينا تأثير حاسم وإيجابي على كيفية معالجة التحديات الاقتصادية والتجارية. مع التركيز القوي على الأساليب الكمية ، نقوم بإجراء أبحاث رائدة وتثقيف النساء والرجال ليصبحوا قادة ورجال أعمال حقيقيين في مجالاتهم.

رؤية

أن تكون مدرسة أوروبية عليا للاقتصاد والإدارة مدمجة في جامعة قائمة على الأبحاث ، وتجمع بين مزيج فريد من الدقة العلمية والمشاركة السياقية ومهارات حل المشكلات مع امتداد عالمي طموح.

قيم

تغذي SBS-EM بعض القيم الأساسية ، والتي تشكل الأساس لمهامها التعليمية والبحثية. كما أنها تلهم فلسفتها فيما يتعلق بالحوكمة الداخلية والتخطيط الاستراتيجي والأساليب التربوية.

  • استفسار مجاني: نتحدى طلابنا وأصحاب المصلحة لدينا لفتح أذهانهم لمجموعة واسعة من وجهات النظر واعتماد موقف نقدي.
  • التميز: نسعى جميعًا لتحقيق أعلى معايير الأداء.
  • روح ريادة الأعمال: نتوقع من جميع أصحاب المصلحة لدينا إظهار المبادرة والابتكارات والقيادة.
  • تعددية التخصصات: نحن نبني على مزيج كامل من التخصصات الجامعية وخبرتنا في الاقتصاد والإدارة.
  • تكافؤ الفرص: نحن نوفر الوصول إلى الطلاب من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية.
  • الحكم الديمقراطي: الممارسون والأكاديميون والباحثون والطلاب والموظفون جميعًا لهم صوت في حكمنا.
  • الصلة بالمجتمع: نحن نرعى تقليدًا طويلاً من المسؤولية الاجتماعية للشركات والأخلاق والتنوع في المؤسسات العامة وعالم الأعمال.

لماذا مدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة هي الاختيار الصحيح

نحن نعلم السؤال الأول الذي طرحته على نفسك: "لماذا يجب أن أدرس في مدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة؟" بالطبع ، لدينا إجابات لك ، لذا إليك جميع الأسباب التي تجعل من الواضح أنه يجب عليك الدراسة في SBS-EM!

توفر المدرسة مهارات متقدمة في التقنيات الكمية والتحليلية ، مع خريجين متميزين معروفين بسجلات توظيفهم الممتازة.

تتمتع مدرسة سولفاي بروكسل بسمعة عالمية كبيرة. هذا يعني أنه بعد التخرج ستحصل على درجة عالية الجودة بين يديك ، معترف بها في جميع أنحاء العالم! تعود سمعة المدرسة في التميز والصرامة إلى أكثر من مائة عام.

بصفتك طالبًا في Solvay ، فأنت جزء من مجتمع طلابي ضخم ، وبعد التخرج يمكنك الانضمام إلى شبكة خريجين كبيرة تضم أكثر من 30،000 عضو ، بما في ذلك الرؤساء التنفيذيين ورجال الأعمال البارزين. ستكون هذه المجتمعات دائمًا موجودة من أجلك في جميع مراحل حياتك!

يمنحك التخرج من SBS-EM اتصالات قوية مع عوالم الشركات والمؤسسات من خلال برنامج التدريب المعتمد في المدرسة ، وأحداث الشركات ، والمؤتمرات المصممة لكل برنامج Solvay.

مدرسة سولفاي بروكسل: منظور دولي

كانت مدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة ، الواقعة في قلب بلجيكا وأوروبا العالمي ، مدرسة دولية منذ إنشائها. يرتبط وصولنا واعترافنا الدولي ارتباطًا وثيقًا بشبكتنا الدولية من أصحاب المصلحة ، الذين نعتبر أعضاؤنا شركاء حقيقيين في الإنشاء المشترك. إن برامجنا البحثية والتعليمية المتميزة والمعتمدة دوليًا أصبحت ممكنة من خلال هؤلاء الشركاء ومخصصة لهم.

كمدرسة وجامعة ، نحن ملتزمون بخلق قيمة مجتمعية والمساهمة في الازدهار العالمي. الرخاء للجميع: التضامن والإنصاف والحرية في مجتمع منفتح وعالمي ومتنوع.

يشير أصحاب المصلحة الدوليون إلى الطلاب والخريجين والموظفين الإداريين والأساتذة من خارج بلجيكا. هدفنا هو زيادة معدل التدويل لأصحاب المصلحة هؤلاء ، وهو بالفعل مرتفع نسبيًا عند مقارنته بالمعايير العالمية. أكثر من 20٪ من طلابنا هم من الخارج ، ولكن هذه النسبة أعلى بكثير بالنسبة لشهادة ماجستير إدارة الأعمال ، دكتوراه. البرامج والماجستير في التمويل الأصغر ، حيث يأتي ما لا يقل عن 60٪ من الطلاب من الخارج. بالإضافة إلى ذلك ، 35٪ من أعضاء هيئة التدريس و 50٪ من الموظفين الإداريين لدينا هم من الخارج.

يعد وجود أصحاب مصلحة دوليين ومتعددي الثقافات شرطًا ضروريًا لمؤسسة تهدف إلى الوصول إلى معايير الجودة الدولية.

التدويل هو جوهر رؤية مدرستنا ورسالتها. من بروكسل ، يمكنك السفر في أقل من ساعتين إلى باريس وأمستردام وكولونيا وفي غضون ساعتين بقليل يمكنك أن تكون في لندن. تعتمد استراتيجية تدويل المدرسة على ثلاث ركائز: أصحاب المصلحة الدوليون ، والوصول العالمي لطلابنا ، والرؤية الدولية. من خلال برامج التبادل الإلزامي مع 140 شريكًا في جميع أنحاء العالم ، وثلاث درجات مزدوجة ، والتدريب الداخلي المعتمد ، نؤمن الوصول العالمي لطلابنا.

منذ عام 1990 أتيحت الفرصة لطلابنا للسفر إلى الخارج كجزء من برنامج التبادل الدولي المتقدم. كل عام ، يذهب ما بين 300-350 طالبًا إلى الخارج ويأتي أكثر من 150 طالبًا إلى بروكسل. تم توقيع اتفاقيات التبادل مع أكثر من 140 جامعة وكلية أعمال في 40 دولة. يتيح برنامج التبادل للطلاب تطوير قدرتهم على التكيف مع البيئات الجديدة ، والتعرف على الأنظمة الأكاديمية المختلفة ودراسة موضوعات محددة ، وتطوير مهاراتهم اللغوية وتوسيع آفاقهم والتعرف على ثقافات وأنماط حياة جديدة.

لماذا بروكسل؟

عندما تُسأل عن بروكسل ، سيقول لك الكثير من الناس نفس الشيء: إنها صغيرة. هذه هي مفارقة بروكسل باختصار. عاصمة ثلاثية (أوروبا وبلجيكا ومنطقة فلاندرز) ، موطنًا لكل من الناتو ومقر الاتحاد الأوروبي ، والقاعدة الأوروبية لعدد كبير من الشركات الدولية (بما في ذلك أكثر من 1000 من الولايات المتحدة فقط) ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 300000 من الرعاة السابقين ، بيئة عالمية بشكل لا يصدق ... ومع ذلك ، لا تزال بروكسل مدينة مريحة للغاية وهادئة تمكنت من الحفاظ على حجمها البشري.

مدينة مليئة بجميع المرافق ووسائل الترفيه التي تتوقعها من العاصمة ، من الفنادق والحانات والمطاعم إلى المتاحف والمعالم الشهيرة ، ولا يزال من السهل التجول في بروكسل. خارج ساعة الذروة ، يمكنك عبور المدينة في 20 دقيقة فقط. يمكن المشي بسهولة في وسط المدينة نفسه. أخيرًا وليس آخرًا ، تمثل المساحات الخضراء بالمدينة (حدائق - غابات - غابات) 13.8٪ من مساحة المدينة.

ترتكز مدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة تاريخيًا في قلب هذه المدينة العظيمة ، على تعزيز نقاط القوة الجيوستراتيجية للمدينة لتمكين طلابها من أن يصبحوا محترفين دوليين حقيقيين يتمتعون بإمكانيات عالية للتواصل.

البحث في مدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة

البحث الدولي المتميز أمر بالغ الأهمية لـ SBS-EM. ليس فقط لأنه يطور فهمنا للظواهر الاقتصادية والإدارية - والتي تمكن لاحقًا من إجراء البحوث العملية التي تسعى جاهدة لتحسين الأعمال والممارسات العامة - ولكن أيضًا لأنها تغذي فصولنا الدراسية لأنها تشجع أعضاء هيئة التدريس لدينا على غرس نتائج جديدة قيمة والطرق في تعليمهم. وخير مثال على هذا الأخير هو الحصول على درجة الدكتوراه الناجحة. برامج (واحد في الاقتصاد والآخر في الإدارة) تزود طلاب الدكتوراه بأحدث الأدوات التي تمكنهم من المساهمة في حدود البحث في مجالات تخصصهم.

تلقت هيئة التدريس لدينا اعترافًا دوليًا واسعًا بأبحاثها. من بين أعضاء هيئة التدريس لدينا فائز بجائزة Francqui ("جائزة نوبل البلجيكية") ، والحائز على جائزة Yrjö Jahnsson ، وزميلان من جمعية الاقتصاد القياسي ، وثمانية من رؤساء Francqui السابقين ، وعضو فخري في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ، و اكثر. تلقت مدرستنا أيضًا العديد من المنح التنافسية ، بما في ذلك ستة من مجلس البحوث الأوروبي.

بالإضافة إلى هذه الجوائز الأكاديمية المرموقة ، فإن خبرة أعضاء هيئة التدريس لدينا معترف بها أيضًا في الممارسة ، كما يتضح من العديد من المناصب الخبيرة التي يشغلها أعضاء هيئة التدريس لدينا ، بما في ذلك ، في بلجيكا ، مع المجلس الأعلى للإحصاء ، ولجنة الفهرس ، و Infrabel ، واللجنة البلجيكية لحوكمة الشركات ، وكذلك مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، والمفوضية الأوروبية ، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية ، وأوكسيرا في أوروبا. كما يتم استدعاء أعضاء هيئة التدريس لدينا بانتظام للتشاور مع مختلف الشركات والإدارات العامة.

برام دي روك ونيكولاس فان زيبروك

نائب العميد ونائب العميد السابق المسؤول عن الأبحاث في SBS-EM

حول الاعتمادات

ايكيس

تم اعتماد مدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة (SBS-EM) من قبل نظام تحسين الجودة الأوروبي (ملصق EQUIS) ، وهو نظام اعتماد كليات إدارة الأعمال الرائد في جميع أنحاء العالم. كل 3 أو 5 سنوات ، تخضع المدرسة للتقييم المستقل الأكثر تطلبًا. البحث وأعضاء هيئة التدريس وجودة البرامج والبنى التحتية والالتزامات بالابتكار ورؤية المدرسة والشراكات وإدراج عالم الأعمال في إدارة المدرسة ، يقوم EQUIS بفحص كل جانب من جوانب ما يجعل كلية إدارة الأعمال عليا. يوجه EQUIS أيضًا ويشجع كليات إدارة الأعمال المرشحة لإجراء تحسينات عند الضرورة ويساعد عالميًا على رفع معايير تعليم الإدارة.

بالنسبة للطلاب والمشاركين بعد التخرج ، يمثل نظام EQUIS معيارًا يمكنهم من خلاله مقارنة إنجازات المدرسة.

أمبا

تم اعتماد ماجستير إدارة الأعمال بالمدرسة من قبل رابطة ماجستير إدارة الأعمال (AMBA) ، وهي أفضل سلطة دولية مستقلة في تعليم إدارة الأعمال بعد التخرج.

تمامًا مثل اعتماد EQUIS ، تعد علامة AMBA شهادة على الجودة على كل مستوى للحصول على ماجستير إدارة الأعمال لدينا.

Qfor

تم اعتماد Solvay Lifelong Learning من قبل هيئة التدقيق الأوروبية المستقلة ، Qfor.

يحدد تدقيق Qfor جودة ومهنية معاهد التدريب والشركات الاستشارية. على المستوى الوطني ، يتم الاعتراف باعتماد Qfor من قبل المنطقتين الفلمنكية والوالونية.

المدرسة: عضو AACSB

مدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة (SBS-EM) هي عضو في AACSB Business Education Alliance ، وهي جمعية عالمية غير ربحية تربط المعلمين والطلاب والشركات لتحقيق هدف مشترك: إنشاء الجيل القادم من القادة العظماء.

يوفر AACSB ضمان الجودة ومعلومات تعليم الأعمال وخدمات التطوير المهني لأكثر من 1600 منظمة عضو وأكثر من 800 كلية إدارة أعمال معتمدة في جميع أنحاء العالم.

عندما تصبح المنظمات التعليمية والمهنية والتجارية أعضاء في AACSB Business Education Alliance ، فهي جزء من حركة موحدة لتحسين جودة تعليم إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم.

شهادات الاعتماد

المواقع

  • Avenue Franklin Roosevelt 42, 1050, Brussels

أسئلة